وحدة معالج الواقع الافتراضي Sony PlayStation VR (الموديل CUH-ZVR1) هي الجزء المركزي والمهم من الجيل الأول لنظام PlayStation VR (PS VR).
هذه الوحدة، التي تُعرف أحيانًا باسم "صندوق المعالج" (Processor Unit)، هي في الأساس مركز توصيل ومُعالج إشارة، ووظيفتها الأساسية هي السماح لنظام PS VR بالعمل مع جهاز PlayStation 4 (PS4).
الوظائف الرئيسية لوحدة المعالج CUH-ZVR1:
معالجة الصوت ثلاثي الأبعاد (3D Audio Processing): تتولى الوحدة معالجة الأصوات لإنشاء تأثير الصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد، مما يعزز الانغماس في تجربة الواقع الافتراضي.
الشاشة الاجتماعية (Social Screen / TV Output): تتيح هذه الوظيفة إخراج الصورة إلى التلفزيون في الوقت نفسه الذي تُعرض فيه على نظارة الواقع الافتراضي. وهذا يسمح للآخرين بمشاهدة ما يراه اللاعب (وضع المرآة - Mirroring Mode) أو عرض محتوى مختلف تمامًا لتمكين اللعب التعاوني أو التنافسي بين اللاعبين (وضع منفصل - Separate Mode).
الوضع السينمائي (Cinematic Mode): تسمح الوحدة بتشغيل ألعاب PS4 التقليدية والمحتوى غير الخاص بالواقع الافتراضي (مثل الأفلام والتطبيقات) على شاشة افتراضية عملاقة داخل نظارة PS VR.
التوصيل المحوري: تعمل كـ "محور" أو "موزع" (Hub) للكابلات، حيث تقوم بتنظيم وتوصيل جميع الكابلات بين نظارة PS VR، وجهاز PS4، والتلفزيون، ومصدر الطاقة.
المنافذ والتوصيلات (الخلفية والأمامية):
تتميز وحدة CUH-ZVR1 بالمنافذ التالية:
HDMI PS4: منفذ إدخال HDMI لتوصيل الوحدة بجهاز PlayStation 4.
HDMI TV: منفذ إخراج HDMI لتوصيل الوحدة بجهاز التلفزيون (لتمكين الشاشة الاجتماعية والوضع السينمائي).
منفذ AUX: لتوصيل كاميرا PlayStation Camera (الضرورية لتتبع حركة النظارة والتحكم).
منفذ USB: لتوصيل الوحدة بوحدة تحكم PS4 لتبادل البيانات.
DC IN 12V: منفذ لإدخال الطاقة من محول الطاقة الخارجي المرفق.
منفذ كبل النظارة (VR Headset Connection Port): منفذ خاص لتوصيل كبل نظارة PS VR نفسه.
ملاحظة